دليل المواقع

معرض الصور

يوتيوب

آخر تحديث و أوقات أخرى

توقيت بغداد

Baghdad

البحث

اهم المواضيع

احصائيات

   

مطابقة عائدات تصدير النفط العراقي لعام 2009

   


 





 

مبادرة الشفافية للصناعات  الاستخراجية في العراق

البيان الصحفي
العراق في مصاف الدول الرائدة
في اعتماد معايير الشفافية في الصناعات الاستخراجية


 
بغداد 20/12/2011
أصدرت الأمانة الوطنية للمبادرة التقرير الأول لمبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية في العراق (IEITI) بعنوان "مطابقة عائدات تصدير النفط العراقي لعام 2009". ويتضمن التقرير الذي أعدته إحدى كبريات شركات التدقيق العالمية الرصينة، مطابقة وتدقيق تقارير العائدات التي تقدمها الحكومة ممثلة بوزارة المالية والبنك المركزي العراقي وشركة تسويق النفط من جهة، وتقارير مدفوعات الشركات العالمية المشترية للنفط من جهة أخرى.
وقد خلص التقرير إلى أن مطابقة العائدات التي فاقت الـ41 مليار دولار امريكي والناتجة عن بيع النفط الخامالى 34 شركة عالميةموزعة على الأسواق الآسيوية والأوربية والأمريكية، قد أثبتت عدم وجود فروقات يعتد بها. وأن هذه الفروقات وإن كانت ضئيلة نسبياً إلا أنها فروقات ورقية لا يترتب عليها أية تبعات مالية وسببها اختلاف الآلية بين شركة تسويق النفط وبين الشركات العالمية في احتساب شحنات التصدير التي تمت خلال ليلة 31/12/2008 على 1/1/2009 وليلة 31/12/2009 على 1/1/2010.
ويعتبر صدور التقرير بحد ذاته سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ العراق وتاريخ الدول المصدرة للنفط بل وفي تاريخ معظم الدول المنتجة للنفط بما فيها الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وغيرها من الدول التي لم تنضم بعد إلى مبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية (EITI). وهو بذلك يمثل انعطافة كبيرة في تصنيف العراق باعتباره الدولة الرائدة في إخضاع تداول عائداتها النفطية لمعايير الشفافية المعتمدة دولياًمن حيث حجم العائدات وحجم الإنتاج وحجم الاحتياطيوالأهمية الاستراتيجية بلحاظ كونها ديموقراطية فتية في منطقة ساخنة غير مستقرة.
والأمانة الوطنية إذ تقدم هذا الجهد المتواضع لا يسعها إلا أن تتقدم بجزيل الشكر والعرفان لكل من ساهم في إعداده وإصداره بهذه الصورة المشرقة لا سيما السيدات والسادة رئيس وأعضاء مجلس أصحاب المصلحة ومنظمات المجتمع المدني في بغداد وإقليم كردستان وفي بقية المحافظات. وكذلك وزارة النفط ممثلة في معالي الوزير وشركة تسويق النفط ووزارة الصناعة والمعادن والبنك الدولي والأمانة الدولية لمبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية (EITI) ومنظمات المجتمع المدني العالمية.
ويشار هنا إلى أن التقرير متوفر حالياً باللغات العربية والكردية والإنكليزية في موقع الأمانة الوطنية للمبادرة على الشبكة العنكبوتيةوبالإمكان سحب نسخة منه بالضغط على الرابط الموجود. وهو الآن قيد الطباعة باللغات الثلاث وسيوزع في مؤتمر موسع يعقد برعاية دولة رئيس الوزراء. كما ستعقد مؤتمرات محلية في بغداد والإقليم وفي بقية المحافظات بغية تعريف المواطنين بأهميته مساهمة في نشر الوعي الجماهيري لمبادي المبادرة.


علاء رسول محيي الدين
الأمين العام
20/11/2011

 

   

المزيد من المواضيع








حقوق النشر محفوظة Copyright (c) 2016, ieiti.org.iq, All Rights Reserved