دليل المواقع

معرض الصور

يوتيوب

آخر تحديث و أوقات أخرى

توقيت بغداد

Baghdad

البحث

اهم المواضيع

احصائيات

 

مباديء المبادرة

 ما هو معروف الآن باسم عملية المبادرة استنبطت من البيان الأول لمبادئ المبادرة في مؤتمر المبادرة في عام 2003. تم الانتهاء من التحقق من صحة المنهجية من قبل مجلس المبادرة في عام 2007. رغم ذلك مبادئ ومعايير المبادرة هي البيان الأكثر اقتضاب لمعتقدات واهداف المبادرة. وأقرت هذه المعتقدات والاهداف من قبل أصحاب مصلحة المبادرة ، المجهزين والمنفذين على حد سواء
 


مباديء ومعايير المبادرة

ان مباديء المبادرة ، التي اتفق عليها في مؤتمر لانكستر هاوس في حزيران  2003 ، وضعت حجر الاساس للمبادرة . وهي  :-

1- لدينا اعتقاد مشترك بأن الاستخدام الحذر لثروة الموارد الطبيعية ينبغي ان يكون محركا هاما للنمو الاقتصادي المستدام الذي يساهم في التنمية وتقليل الفقر لكن اذا لم تتم ادارة الثروة بشكل ملائم فأنها يمكن ان تخلق تاثيرات اقتصادية واجتماعية سلبية .

2- نؤكد على ادارة ثروة الموارد الطبيعية لصالح مواطني دولة ما هي مهمة الحكومات ذات السيادة وتتم لصالح التنمية الوطنية لديها.

3- ندرك ان فوائد استدراج الموارد تحدث على شكل تدفقات للايرادات على مستوى سنوات كثيرة ويمكن ان تكون منفصلة عن السعر الى حد كبير .

4-  ندرك ان معرفة الجمهور لعائدات الحكومة ومصروفاتها عبر الزمن يمكن ان يساعد الجمهور على النقاش والابلاغ عن الخيارات الملائمة والواقعية من اجل تنمية مستدامة.

5- نؤكد على اهمية الشفافية من جانب الحكومات والشركات في الصناعات الاستخراجية والحاجة الى الارتقاء بأدارة المال العام والمسائلة.

6- ندرك ان تحقيق اكبر قدر من الشفافية يجب ان يكون في سياق احترام العقود  والقوانين .

7- ندرك ان الشفافية المالية تؤدي الى بيئة افضل للاستثمار المباشر المحلي والاجنبي .

8- نؤمن بمبدأ وممارسة المسائلة من قبل الحكومة لكل المواطنين للاشراف على تدفقات العائد والانفاق العام .  

9- نلتزم بتشجيع معايير عالية للشفافية والمسائلة في الحياة العامة والعمليات الحكومية وفي الاعمال التجارية.

10- نؤمن بأن المدخل المتسق على نطاق واسع والقابل للعمل به يكشف عن المدفوعات والايرادات مطلوب وهوسهل التنفيذ والاستخدام.

11- نؤمن بأن الكشف عن المدفوعات في دولة معينة ينبغي ان يشمل كل الصناعات الاستخراجية التي تعمل في تلك الدولة.

12- للبحث عن حلول، نؤمن بأن كل اصحاب المصلحة لديهم مساهمات مهمة وملائمة يقدمونها بما في ذلك الحكومات ووكالاتها وشركات الصناعات الاستخراجية وشركات الخدمات والمنظمات متعددة الاطراف والمنظمات المالية والمستثمرون والمنظمات غير الحكومية.


معاييرالمبادرة
1- النشر المنتظم لكل مدفوعات النفط والغاز والتعدين المادية من الشركات للحكومات (المدفوعات) وكل الايرادات لجمهور واسع بأسلوب شامل ومفهوم ويمكن الوصول اليه من الجمهور .
2- عندما لا تتواجد مثل هذه المراجعات والتدقيقات بالفعل تكون المدفوعات والايرادات موضوع عملية مراجعة وتدقيق ومستقلة ذات مصداقية تطبق المعايير العالمية للمراجعة والتدقيق
3- تتم مطابقة المدفوعات والايرادات من جانب شركة تدقيق مستقلة ذات مصداقية بتطبيق المعايير العالمية للمراجعة والتدقيق مع نشر رأي المدير فيما يتعلق بتلك المطابقة بما في ذلك الفوارق في حالة وجود اي منها .
4- يشمل هذا المنهج كل الشركات بما في ذلك المشروعات المملوكة للدولة
5- يشترك المجتمع المدني بنشاط كطرف في تصميم هذه الاجراءات ومراقبتها وتقييمها ويساهم في النقاش العام
6- يتم وضع خطة عمل عامة ومستدامة ماليا  لكل ما سبق من جانب الحكومة المنفذه بمساعدة من المؤسسات المالية الدولية وتشمل الغايات القابلة للقياس وجدولا زمنيا للتنفيذ وتقييما للعوائق المحتملة امام العمل .

 

  

 




حقوق النشر محفوظة Copyright (c) 2016, ieiti.org.iq, All Rights Reserved