إخترنا لكم

  • النفط تحدد السابع والعشرين من هذا الشهر موعدا لفتح عقود جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة لـ 30 مشروعاًالجمعة, 19 نيسان, 2024النفط تحدد السابع والعشرين من هذا الشهر موعدا لفتح عقود جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة لـ 30 مشروعاًاقرأ المزيد
  • وقعت الحكومة العراقية، اليوم الخميس، 18 مذكرة تفاهم في واشنطن مع الشركات الأمريكية، لتطوير قطاع الكهرباء والنفط والغاز وقطاعات أخرىالخميس, 18 نيسان, 2024وقعت الحكومة العراقية، اليوم الخميس، 18 مذكرة تفاهم في واشنطن مع الشركات الأمريكية، لتطوير قطاع الكهرباء والنفط والغاز وقطاعات أخرىاقرأ المزيد
  • الداخلية تضبط 180 عجلة لتهريب المشتقات النفطيةالأحد, 14 نيسان, 2024الداخلية تضبط 180 عجلة لتهريب المشتقات النفطيةاقرأ المزيد
عد إلى القائمة
31 كانون ثاني 2019
تأكيد ترشيح هيلين كلارك رئيسة الوزراء النيوزيلندية السابقة ورئيسة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لرئاسة المبادرة
أعلن مجلس مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية (EITI) اليوم عن إختيار رئيسة وزراء نيوزيلندا الأسبق هيلين كلاك كمرشحة لرئاسة المبادرة.
وستتولى رئيسة الوزراء السابقة منصبها بعد اجتماع أعضاء المبادرة الذي سيعقد في ١٧ حزيران في باريس. وستحل هيلين كلارك محل رئيس الوزراء السويدي السابق فريدريك راينفيلدت الذي شغل منصب الرئيس منذ شباط ٢٠١٦.
وتعد المبادرة منظمة دولية ذات أصحاب مصلحة متعددين تعمل على تعزيز إدارة الموارد النفطية والغازية والمعدنية بشفافية خاضعة للمساءلة تشترك في عضويتها حاليا ٥١ دولة منفذة.
وقال فريدريك رينفيلدت: "إن هيلين كلارك هي رائدة عالمية محترمة على نطاق واسع في مجال التنمية المستدامة والتعاون الدولي ، ويسعدني أنها رشحت لخلافتني". "هذا وقت مهم لمبادرة الشفافية عندما تكون الحوكمة الجماعيةوالسياسة القائمة على الحقائق أكثر أهمية من أي وقت مضىوعكست إنجازاتها كرئيس وزراء نيوزيلندا ومدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي التزامها بالشفافية والمساءلة والشموليةوأنا متأكد من أنها ستترك أثرا مستمرا علىعمل المبادرة في الإدارة الجيدة للموارد الطبيعية لضمان أن تساهم إدارة هذا القطاع في تحقيق النمو والازدهار المستدامين للجميع ".
تولت هيلين كلارك ثلاثة مناصب متعاقبة كرئيسة لوزراء نيوزيلندا في الفترة من 1999 إلى 2008. وخلال فترة رئاستها الحكومة قادت النقاش السياسي حول مجموعة واسعة من القضايا الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية.بما في ذلك الاستدامة وتغير المناخثم أصبحت مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لفترتين من 2009 - 2017 وكانت أول امرأة ترأس المنظمةكما كانت رئيسة مجموعة الأمم المتحدة الإنمائيةوهي لجنة تتألف من رؤساءجميع صناديق وبرامج وبرامج الأمم المتحدة التي تعمل في قضايا التنمية.
ومن جانبها قالت هيلين كلارك: "إنه لشرف عظيم أن يتم ترشيحي لمنصب الرئيس المقبل للمبادرة". "أنا مقتنعة بأن تعزيز الشفافية والمساءلة في إدارة قطاع الاستخراج يمكن أن يسهم في تحسين حياة الناس لا سيما في شكل نمواقتصادي والحصول على الطاقة وتحسين البنى التحتية وتضاؤل ​​الفسادإنني أتطلع إلى العمل مع الحكومات والشركات الداعمة ومنظمات المجتمع المدني لضمان قيام مبادرة الشفافية بأداء مهامها بما سيسهم في تحقيق أهداف التنميةالمستدامة"
إلى ذلك تقوم المبادرة بتعيين رئيسها لولاية مدتها ثلاث سنوات. وقد عملت كل من وزيرة الدولة البريطانية السابقة للتنمية الدولية كلير شورت ومؤسس منظمة الشفافية الدولية بيتر إيغين كرؤساء سابقين.