إخترنا لكم

  • النفط تحدد السابع والعشرين من هذا الشهر موعدا لفتح عقود جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة لـ 30 مشروعاًالجمعة, 19 نيسان, 2024النفط تحدد السابع والعشرين من هذا الشهر موعدا لفتح عقود جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة لـ 30 مشروعاًاقرأ المزيد
  • وقعت الحكومة العراقية، اليوم الخميس، 18 مذكرة تفاهم في واشنطن مع الشركات الأمريكية، لتطوير قطاع الكهرباء والنفط والغاز وقطاعات أخرىالخميس, 18 نيسان, 2024وقعت الحكومة العراقية، اليوم الخميس، 18 مذكرة تفاهم في واشنطن مع الشركات الأمريكية، لتطوير قطاع الكهرباء والنفط والغاز وقطاعات أخرىاقرأ المزيد
  • الداخلية تضبط 180 عجلة لتهريب المشتقات النفطيةالأحد, 14 نيسان, 2024الداخلية تضبط 180 عجلة لتهريب المشتقات النفطيةاقرأ المزيد
عد إلى القائمة
22 آذار 2019
مؤتمر مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية العالمي لعام 2019

تعميم الأمانة الوطنية

الأمانة الدولية لمبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية

أوسلو، شباط 2019

قائمة المحتويات

1. الرسالة الافتتاحية لمارك

2. دعوة لحضور المؤتمر الدولي لسنة 2019

3. المعرض الوطني لمبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية

4. مواضيع المؤتمر الدولي

1. الرسالة الافتتاحية لمارك

زملائي الأعزاء،

سيتم عقد مؤتمر مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية العالمي لعام 2019، حيث اني متأكد من انكم تعرفون هذا جميعاً الآن، في باريس، فرنسا يومي 18 و 19 حزيران بالتعاون الوثيق مع حكومة فرنسا. يعد المؤتمر أعلى هيأة حوكمة في مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية ويحضره رؤساء الدول والوزراء والرؤساء والمدراء التنفيذيون وكبار قادة المجتمع المدني الدولي. من المتوقع حضور أكثر من 1000 مشارك من حوالي 100 دولة.

سيعقد اجتماع مجلس الإدارة واجتماع أعضاء مبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية وعدد من الاجتماعات الجانبية التي ينظمها الشركاء خلال يوم ما قبل المؤتمر يوم الاثنين 17 حزيران. سيتم تعيين في اجتماع الأعضاء رئيس المبادرة الشفافية الدولية الجديد ومجلس إدارة المبادرة.

وسيركز المؤتمر على كيف يمكننا أن نجعل عملكم بنحو كلي أكثر جدوى وذي صلة. على سبيل المثال، كيف يمكن أن يساعد الكشف عن الملكية المنفعة والعقود والمدفوعات على مستوى المشروع في معالجة سوء الإدارة وتجنب الضرائب؟ هل يتم تخصيص التراخيص بشكل عادل؟ هل يذهب المال كما هو متفق عليه من المركز إلى المناطق؟ كيف يمكن للشفافية في تجارة النفط أن تضيف إلى المؤسسات المملوكة للدولة المفتوحة ما يضمن حصول البلدان على ما ينبغي عليها لمواردها؟ ما هي قيمة نظام الأمناء في عالم متزايد الاستقطاب؟

ويعد المؤتمر ساحة لبلدانكم لتبادل هذا التقدم - لا سيما في المعرض الوطني - ونحن نشجعكم على أن تناقشوا مع مجلس الأمناء (MSG) الإنجازات التي ترغبون في تقديمها في المؤتمر العالمي.

ويرجى اغتنام هذه الفرصة لاستخدام هذه المنصة الدولية الهامة لإشراك وزراءكم وغيرهم من كبار صانعي القرار لتحفيز وتعميق الالتزام السياسي وإحراز تقدم في التنفيذ وعرض التأثير.

أتطلع لرؤيتكم في باريس

مع التقدير،

مارك روبنسون

اللمدير التنفيذي

2. دعوة لحضور المؤتمر الدولي لسنة 2019

يوفر مؤتمر مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية العالمي لعام 2019 منتدى للأمناء من جميع بلدان المنفذة لمبادرة الشفافية لتبادل الخبرات والتعبير عن آرائهم بشأن سياسات واستراتيجيات المبادرة.

ندعو مجالس الأمناء من جميع البلدان المنفذة للمبادرة لترشيح ثلاثة مندوبين مدعومين لحضور المؤتمر. يتم تشجيع مجلس الأمناء لضمان وجود ممثل واحد على الأقل للمجتمع المدني من بين الترشيحات المدعومة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأمانة الوطنية مدعوة لترشيح شخص واحد لعرض تقدم بلدهم في معرض المبادرة الوطني. ستغطي الأمانة الدولية تكاليف السفر والإقامة الأساسية بدعم من الشركاء. لا شك في أنكم ترغبون في إضافة أسماء أخرى إلى وفدكم وستكون تكاليفهم على نفقتكم الخاصة.

نطلب من الأمانات الوطنية إرسال أسماء المندوبين والدوائر التي يمثلونها وعناوين بريدهم الإلكتروني ونسخة ممسوحة ضوئياً من الصفحة الأولى من جوازات سفرهم إلى الأمانة الدولية في paris2019@eiti.org بحلول 15 مارس 2019. يرجى ملاحظة يجب أن تكون جوازات السفر صالحة لمدة 3 أشهر على الأقل بعد الوصول إلى باريس، أي حتى نهاية ايلول 2019.

ان المؤتمر العالمي مفتوح أمام الجميع، ونشجع الدول المنفذة على إرسال وفود عدا الممثلين المشمولين المدعومين. سيدعى رؤساء معظم الدول المنفذة إلى المؤتمر العالمي قريباً. نرجو منكم المتابعة للتأكد من ان بلدكم ممثل على أعلى مستوى ممكن.

بالنسبة للبلدان التي لم تنفذ المبادرة بعد، يوفر المؤتمر منصة دولية مهمة للإعلان عن الالتزامات العامة وإظهار برامج الإصلاح. ونرحب بوفود من هذه البلدان كذلك.

سيتم إطلاق تسجيل لحضور المؤتمر قريباً على الموقع www.eiti.org

 

3. المعرض الوطني لمبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية

جميع الدول المنفذة مدعوة لعرض التقدم والابتكارات وتبادل الخبرات والتعرف على بعضها البعض في المعرض الوطني للمبادرة الذي سيستمر طوال المؤتمر العالمي في 18-19 حزيران.

سيوفر شكل المعرض تعاوناً وثيقاً ومناسبات مشتركة داخل مقصورات إقليمية، وليس مقصورات فردية. تُدعى الشركات الصغيرة والمتوسطة والأمانات الوطنية إلى عرض التقدم المحرز في جمع ونشر بيانات مبادرة الشفافية بشكل منهجي، مثل التقدم في أنظمة الحوكمة الإلكترونية التي تكشف تلقائياً عن البيانات المتعلقة بالقطاع من خلال التسجيلات عبر الإنترنت وسجلات ملكية المنفعة والمعلومات عن الشركات المملوكة للدولة.

ومرحب بكم ايضاً في عرض نتائج تقارير المبادرة - مثل استخدام البيانات في السياسة أو التغييرات القانونية. أو كيف تم تقديم البيانات من خلال الرسوم البيانية التي توضح كيفية عمل القطاع أو قنوات الاتصال الأخرى.

ستتبع قربياً مزيداً من المعلومات حول هذا العنصر من المؤتمر وكيف يمكنك المشاركة.

 

 

 

4. مواضيع المؤتمر الدولي

سيعرض المؤتمر العالمي لمبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية لعام 2019 قيمة الحوار بين الأمناء للتصدي للتحديات الإنمائية الرئيسية في عالم يزداد استقطابا. سوف يركز برنامج المؤتمر على دور المبادرة في إدارة قطاع الاستخراج، وخاصة الجهود المبذولة لزيادة تعبئة الموارد المحلية ومعالجة الفساد.

وسيؤكد برنامج المؤتمر أيضاً على كيف يمكن لمبادرة الشفافية المساعدة في زيادة الاستثمار وتعزيز أنظمة الحكومة والشركة وتسليط الضوء على صفقات الاستخراج وتمكين المجتمع المدني. سيكون مشروع برنامج المؤتمر والمتحدثين الناشئين متاحاً قريباً على الموقع  www.eiti.org