إخترنا لكم

  • الداخلية تضبط 180 عجلة لتهريب المشتقات النفطيةالأحد, 14 نيسان, 2024الداخلية تضبط 180 عجلة لتهريب المشتقات النفطيةاقرأ المزيد
  • وزير الكهرباء: قرب توقيع عقد إنتاج (1000) ميغاواط من الطاقة الشمسية ‏في صحراء النجف الأشرفالثلاثاء, 09 نيسان, 2024وزير الكهرباء: قرب توقيع عقد إنتاج (1000) ميغاواط من الطاقة الشمسية ‏في صحراء النجف الأشرفاقرأ المزيد
  • لعنة_النفط … #تلاحق_الشعوب  ؟؟الأحد, 07 نيسان, 2024لعنة_النفط … #تلاحق_الشعوب ؟؟اقرأ المزيد
عد إلى القائمة
30 نيسان 2019
العراق قد يكون ثالث أكبر مساهم بإمدادات الطاقة عالميا 2030 بعد الولايات المتحدة والبرازيل، حسب وكالة الطاقة الدولية

 

توقعت وكالة الطاقة الدولية، الخميس، أن يصبح العراق ثالث أكبر مساهم في إمدادات الطاقة عالميا بحلول 2030، بعد الولايات المتحدة والبرازيل.

وقالت الوكالة ومقرها باريس في بيان صادر اليوم، إن إنتاج العراق من النفط سيرتفع بمقدار 1.3 مليون برميل يوميا بحلول 2030، ليصل إلى نحو 6 ملايين برميل يوميا في العام ذاته.

والعراق، أحد أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، وبلغ إنتاجه النفطي 4.550 ملايين برميل يوميا في 2018، مقابل 4.446 مليون برميل يوميا في 2017 وفق بيانات المنظمة.

وأضاف البيان أن العراق سيصبح قريبا، دون تحديد موعد، رابع أكبر منتج للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة و السعودية وروسيا.

وأشار إلى أن العراق يمكنه معالجة النقص الحالي في الكهرباء والاحتياجات المتزايدة منها عبر اتخاذ إجراءات فورية.

وينتج العراق في المجمل 16 ألف ميغاوات/ ساعية من الكهرباء، لكنه يحتاج إلى أكثر من 23 ألف ميغاوات لتلبية الحاجة المحلية.

وبدأ العراق استيراد الغاز من إيران منذ يونيو/ حزيران 2017، بمعدل تصدير يومي يبلغ 14 مليون متر مكعب، لتغذية محطات توليد الطاقة الكهربائية.

وجاء في البيان: على الرغم من التحديات غير العادية للحرب في السنوات الأخيرة، حقق العراق مكاسب مثيرة للإعجاب، حيث ضاعف إنتاج البلاد من النفط خلال العقد الماضي".

وتابع البيان "لكن الاضطرابات قوضت أيضا قدرة البلاد على الحفاظ على البنية التحتية للطاقة لديها والاستثمار فيها".

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS)

المصدر: باريس/الأناضول