إخترنا لكم

  • النفط تحدد السابع والعشرين من هذا الشهر موعدا لفتح عقود جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة لـ 30 مشروعاًالجمعة, 19 نيسان, 2024النفط تحدد السابع والعشرين من هذا الشهر موعدا لفتح عقود جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة لـ 30 مشروعاًاقرأ المزيد
  • وقعت الحكومة العراقية، اليوم الخميس، 18 مذكرة تفاهم في واشنطن مع الشركات الأمريكية، لتطوير قطاع الكهرباء والنفط والغاز وقطاعات أخرىالخميس, 18 نيسان, 2024وقعت الحكومة العراقية، اليوم الخميس، 18 مذكرة تفاهم في واشنطن مع الشركات الأمريكية، لتطوير قطاع الكهرباء والنفط والغاز وقطاعات أخرىاقرأ المزيد
  • الداخلية تضبط 180 عجلة لتهريب المشتقات النفطيةالأحد, 14 نيسان, 2024الداخلية تضبط 180 عجلة لتهريب المشتقات النفطيةاقرأ المزيد
عد إلى القائمة
18 حزيران 2019
إنعقاد المؤتمر الدولي الثامن لمبادرة الشفافية في باريس

باريس ١٨ حزيران ٢٠١٩
بحضور أكثر من ١٠٠٠ مشارك بينهم نخبة من رؤساء الدول والوزراء والبرلمانيين والشركات والمنظمات العالمية، أفتتح في باريس المؤتمر الدولي الثامن لمبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية. 

وقد أشار رئيس مجلس المبادرة المنتهية ولايته السيد فريدريك راينفيلد في كلمته الافتتاحية إلى أهمية الدور الذي تلعبه الشركات المملوكة للدولة في الاقتصاد العالمي. وقال أن حجم المبالغ التي أفصحت عنها الدول في تقارير المبادرة بلغ أكثر من إثنين ونصف ترليون دولار وإن ٥٠٪؜ من هذه العائدات تديرها شركات مملوكة للدولة. وقال ان ١٠٠٪؜ من تجارة النفط والغاز في العراق على سبيل المثال تديره شركة واحدة مملوكة للدولة في إشارة إلى شركة تسويق النفط سومو.

وقال ممثل العراق لدى المبادرة السيد علاء محيي الدين إن المؤتمر في نسخته الثامنة قد أصدر نسخة معدلة من معايير المبادرة بعد اضافة عدد من المتطلبات المتعلقة بحوكمة الشركات المملوكة للدولة والبيئة والتوازن في العمالة بين الجنسين. وأضاف إن ممثلي الدول الأعضاء انتخبوا على هامش المؤتمر السيدة هيلين كلارك رئيسة وزراء نيوزيلنده السابقة رئيساً لمجلس المبادرة بدلاً عن السيد راينفيلد المنتهية ولايته. 

مشيراً إلى إن العراق يشارك في المؤثمر بوفد رسمي ضم كل من السيد عبد المهدي العميدي مدير عام دائرة العقود والتراخيص البترولية ممثلاً عن السيد ثامر الغضبان نائب رئيس الوزراء وزير النفط. وكل من السادة فريد الجادر مدير عام شركة نفط الشمال ود. نضال عبد الزهرة مدير عام دائرة التدقيق الصناعي في ديوان الرقابة المالية الإتحادي وزيد الياسري المدير الإقليمي لشركة بي پي الاستخراجية العالمية وسعد البطاط ممثل المجتمع المدني. 

ويذكر إن رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى الذي يشارك في أعمال المؤتمر كان يشغل سابقاً رئيس مجلس أصحاب المصلحة في مبادرة الشفافية في بلاده.