إخترنا لكم

  • السوداني: ماضون في تصفير حرق الغاز مع عام ٢٠٢٨الأربعاء, 16 تشرين أول, 2024السوداني: ماضون في تصفير حرق الغاز مع عام ٢٠٢٨اقرأ المزيد
  • تعاون بين النزاهة والشرطة الدولية والعربيةالأربعاء, 16 تشرين أول, 2024تعاون بين النزاهة والشرطة الدولية والعربيةاقرأ المزيد
  • بغداد الأولى عالمياً في درجات التلوّثالاثنين, 14 تشرين أول, 2024بغداد الأولى عالمياً في درجات التلوّثاقرأ المزيد
عد إلى القائمة
14 تشرين أول 2024
تقرير محدث عن اتفاقية سينوشور

وقعت الاتفاقية بين الحكومة العراقية وشركة تأمين الصادرات والإئتمان الصينية (SINOSURE) لتمويل مبلغ (10) مليار دولار أمريكي للعراق لمشاريع البنية التحتية التي ترشحها الحكومة العراقية.

مدة الاتفاقية (20) سنة من تاريخ نفاذها في عام 2019. علاوة على ذلك، سيتم استرداد مبلغ التمويل المذكور بالنفط الخام الذي سيتم رفعه من قبل شركتين صينيتين حسب المعايير المعتمدة لدى سومو والمطبقة على جميع مشتري النفط الخام العراقي.

أما بالنسبة لجزء رفع النفط الخاص بشركة سومو فقد دخل حيز التنفيذ منذ عام 2019 ولا يزال ساري المفعول بحجم (100) ألف برميل/ يوم موزعة مناصفة بين شركة زينهوا للنفط، وشركة سينوكيم. وقد تمت زيادة الحجم المذكور إلى (150) ألف برميل/ اليوم في عام 2022 لتلبية الإيرادات السنوية المقدرة بناءً على سعر البيع الرسمي (OSP) المطبق على جميع المشترين (ولا تنطبق عليها أي خصومات او تقسيط).

كما تسمح عقود بيع النفط الخام الموقعة بناء على الاتفاقية المذكورة بإعادة بيع الكمية المخصصة بشرط أن تكون الأرباح الناتجة من إعادة البيع 65% لشركة سومو و35% للشركة الصينية. ومع ذلك، إذا أدى نشاط إعادة البيع إلى خسارة، فستتحمل الشركة الصينية 100% من الخسارة. تتضمن شروط وأحكام العقود المذكورة أعلاه آلية صارمة للتدريب أثناء العمل لموظفي شركة سومو ولرصد وتدقيق كل خطوة يتم اتخاذها لإكمال معاملة إعادة البيع المثلى بناءً على معطيات السوق.

تودع المبالغ الناتجة عن بيع كميات النفط الخام المخصصة بموجب هذه الاتفاقية مباشرة في حساب العراق لدى صندوق تنمية العراق وتستخدم كودائع مضمونة للمبلغ الممول من الاتفاقية.